logo

الإستشارية لطب الأسنان

ما هو العلاج بالليزر؟

منذ فترة طويلة كان يعتبر الليزر اختصار لكلمات (تضخيم الضوء بواسطة الانبعاث المستحث للإشعاع) و الآن اصبح كلمة شائعة الاستخدام. كلمة ليزر تطلع على جهاز يسلط اشعة مكثفة من طيف الضوء. تنتج شعاع من ضوء يتركز على طاقات عالية

cold-laser

ضوء الليزر له خصائص فيزيائية فريدة، التي قد لا توجد في الضوء العادي. التماسك و أحادية اللون من خصائصه الفريدة من نوعها و التي تعتبر هي المفتاح الذي يفسر لماذا ضوء الليزر فعال جداً مقارنة بأنواع أخرى من الضوء في الحد من الألم، وتضميد الجراح. العلاج بالليزر، العلاج الضوئي والمعروف أيضا بالعلاج بالليزر المنخفض المستوى،انه ينطوي على تطبيق طاقة منخفضة الضوء متماسك للآفات وتحفيز الشفاء وتخفيف الآلام والإصابات. يتم استخدامه لزيادة السرعة والجودة والقوة في إصلاح الأنسجة وحل الالتهاب ويعطى لتخفيف الآلام. و قد تم اكتشاف أن العلاج بالليزر يقدم شفاء أفضل و راحة فعالة من الألم مقارنة بطرق العلاجات الكهربائية الأخرى, مثل الموجات الفوق صوتية. خاصة في المشاكل المزمنة وفي المراحل المبكرة من الإصابات الحادة. يستخدم العلاج بالليزر نظام كامل لعلاج العضلات و وتر الرباط والنسيج الضام والعظام والعصب وأنسجة الجلد بطريقة غير ااجتياحية وخالية من عقار التخدير.

كيف يعمل؟

مفعول العلاج بالليزر الضوئي بشكل عام و مع الليزر اعالي النبض مثل اللومكس فوتوميكانيكل. تدخل الفوتونات الأنسجة و يتم امتصاصها في خلايا الميتاكونداريان و غشاء الخلية بصباغات. هذه الصباغات عبارة عن محسسات ضوئية تولد أنواع تفاعلية من الأكسجين متبوع بإشعاع و بالتالي يؤثر ذلك حالات الأكسد الخلوية و سلسلة الميتوكوندريا التنفسية. يتم تحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كهرومغناطيسية على هيئة رباطات جزيئية في أدينوسين ثلاثي الفوسفات. كي تتفاعل مع الخلايا الحية يجب ان يتم امتصاص ضوء الليزر من قبل صباغات الخلايا. يزيد نفاذية غشاء الخلية التي تعزز التغييرات الفسيولوجية. و تؤثر هذه التغييرات الفسيولوجية الضامة والخلايا الليفية وخلايا بطانية خلايا ماست وبراديكينين معدلات التوصيل العصبية

غالباً ما تتم مقارنة الليزر البارد "الوخز بالإبر مع شعاع ليزر". يوجد حاليا ما يزيد على 25 الليزر البارد المختلفة التي أزيلت من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لأنواع مختلفة من العلاج. العلاج بالليزر مستوى منخفض (التعلم مدى الحياة) ويشار إليها باسم الليزر البارد ثبت انه آمن تماما في الدراسات في جميع أنحاء العالم ما يزيد على 3000. الليزر البارد في الاستخدام في جميع أنحاء العالم لأكثر من 30 عاماً وقد تم في الاستخدام في الولايات المتحدة لأكثر من 10 سنوات. في معظم التعلم مدى الحياة العلاجات شعاع الليزر تستخدم لتحفيز نقاط الوخز في الجسم، أو تلف المنطقة في محاولة لزيادة إمدادات الدم إلى أجزاء الجسم. الطاقة من الليزر قد تخترق عمق يصل إلى 2 بوصة الجسم على أساس قوة الليزر وغيرها من المتغيرات.

ويعتبر "العلاج بالليزر البارد" علاج بديل مثل الوخز بالإبر. يمكن الجمع بين العلاج بالليزر البارد غالباً مع العلاج التقليدي لنتائج أفضل. على الرغم من أن بعض المرضى قد تكون قادرة على الاستفادة من علاج واحد فقط ومعظم المرضى بحاجة إلى علاجات متعددة. ونحن في ممارستنا تستخدم لوميكس الليزر الأكثر تقدما للتطبيقات التالية:

  • فرط الحساسية
  • الحد من عمق التجويف
  • تجديد العظام
  • مرحلة ما بعد زيادة الألم
  • التهاب
  • المأخذ الجافة
  • القرحة الباردة و قرح الفم
  • التجويفات
  • اضطرابات المفصل الفكي
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • التنمل
  • شفاء الأنسجة بعد العمليات الجراحية
  • زرع التكامل

يتم الحصول على التأثيرات السريرية والفيزيولوجية المناسبة حيث تمتص الأنسجة إشعاع الليزر. و امتصاص الأنسجة تعتمد على الطول الموجي للشعاع ذاته والسلطة لضمان أن تصل طاقة الليزر إلى الأنسجة المستهدفة على الصعيد السريري اللازم. استخدام الليزر للطول الموجي غير مناسب لا يتم به اختراق الأنسجة للوصول إلى المنطقة المستهدفة. وعلاوة على ذلك حتى إذا كان أحد لديه ليزر بطول موجي مناسب إذا كان الجهاز ليس لديه ما يكفي من القوة المحركة للطاقة في الأنسجة والمنطقة المستهدفة قد لا يدركون الفوائد المحتملة.

كل نوع من الليزر يبعث ضوء على مدى موجي محدد و الذي بذلك يتفاعل مع الأنسجة المشعة. و بالأخص يتفاعل مع الصباغات الموجودة في الأنسجة لكن بطريقة مختلفة.الصبغات ان كانت داخلية او خارجية,ملونة ام لا, تعتبر مادة قادرة على امتصاص الأشعة.

بين صباغات الذاتية والمياه والهيموغلوبين ويمكن سرد الحمض النووي والبروتينات. بين الصباغات وعزلته يمكننا أن نجد بدلاً من ذلك البورفيرنيات وهيماتوبورفيرينس، التي يتم حقنها داخل الكائن الحي. هذه هي وصفه الضيائية نظراً لأنهم إصلاح أنفسهم للأنسجة مما يجعل من احساس عند أطوال موجية محددة.

ما مدى العمق الذي من الممكن ان يخرقه اللزر في الأنسجة

يتوقف مستوى اختراق الأنسجة بشعاع الليزر على خصائصه البصرية، فضلا عن تركيز وعمق من صباغات، التي يتم امتصاصها في نسب مختلفة طبقاً للطول الموجي. فعلى سبيل المثال، تمتص المياه 100 في المائة تقريبا من إشعاع الليزر في الطول الموجي نانومتر 10,600، الطول الموجي لليزر غاز CO2. وهذا هو السبب لماذا هذا النوع من الليزر الطول الموجي تستخدم في التطبيقات الجراحية.

و من العوامل الأخرى التي تؤثر على عمق الحفر التصميم الفني لجهاز الليزر و أسلوب العلاج المستخدم.لا يوجد حدود دقيقة فيما يتعلق بإختراق الضوء.يصبح ضوء الليزر أضعف مع استمرار الحفر في السطح حيثتكون قوة الضوء منخفضة و لايمكن قياس مفعول الضوء البيولوجي.

بالإضافة الى العوامل المذكورة, عمق الاختراق أيضا يتوقف على نوع الأنسجة وتصبغ والمؤثرات الخارجية على سطح الجلد.

العظام والعضلات والأنسجة الرخوة الأخرى تتسم بالشفافية لبعض أضواء الليزر، مما يعني أن ضوء الليزر يمكنة بأمان اختراق هذه الأنسجة.

يتم امتصاص الإشعاع في الطيف المرئي ,يتم امتصاص ما يقارب 400 و 600 نانومتر نت قبل الميلانين ,بينما الإمتداد المرئي الكامل الذي يمتد بين 420 الى 750 نانومتر يتم امتصاصه من قبل مركب التيترابيروليكس. في الأشعة تحت الحمراء التي تغطي ما يقارب 10.000 نانومتر من طيف الضوء ,يعتبر الماء حامل اللون الأساسي. لحسن الحظ يوجد نطاق ضيق في طيف الضوء حيث يكون الماء ليس له فعالية كبيرة لطيف الألوان ,و بالتالي يسمح لكمية بسيطة من الطاقة أن تخترق الأنسخة الغنية بمحتوى الماء. هذا النطاق الضيق الذي يمتد تقريبا من 600 الى 1.200 نانومتر يسمى الاطارالعلاجي. هذا هو السبب لماذا علاجات الليزر في الأسواق حاليا لديها أطوال موجية داخل الاطار العلاجي. في الواقع, \ اشعة الليزر من 600 الى 730 نانومتر تكون اقل اختراقا و مناسبة للتطبيقات السطحية كما هو الحال في الوخز بالابر.

الليزر مقابل LED

الصمامات الثنائية التي ينبعث منها قدر الضوء (LED) هي صغيرة فقط من المصابيح التي تناسب بسهولة في دائرة كهربائية. ولكن على عكس المصابيح المتوهجة العادية، أنهم لا يملكون شعيرة التي سوف يحرق بها. هي مضيئة فقط عن طريق حركة الإلكترونات في مادة أشباه الموصلات. الصمام لإنتاج الضوء غير المتماسكة مجرد مثل مصباح عادي. الضوء من LED's يستطيع اختراق الأنسجة قليلاً جداً مقارنة بضوء الليزر.

عن طريق تطبيق أول قانون للكيمياء الضوئية (قانون جروتثوس-درابر)، التي تنص على أن الضوء يجب أن تستوعبها جزيء قبل الكيمياء الضوئية يمكن أن تحدث، واحد فورا إبرام أن الضوء من الصمام سيعمل فقط على مستوى الأمراض الجلدية، على كل حال. لظروف أعمق من طبقات الجلد واحد يجب اختيار الضوء من مصدر ليزر.

نابض مقابل استمرار موجه الليزر

بشكل عام، ثنائيات الليزر النبضي أو الموجات المستمرة. الثنائيات استمرار موجات تنبعث منها طاقة الليزر للمرة بأكملها هو كهربائياً الدافع إليها، ومن هنا اسمها. الثنائيات نابض تنبعث منها دفعة إشعاع مع السعة العالية أو الشدة والمدة التي عادة قصيرة للغاية مثل 100 إلى 200 نانو ثانية. إنتاج أشعة الليزر موجات مستمرة على مستوى ثابت من الطاقة خلال الانبعاث. على الرغم من أن تفتقر إلى السلطة ذروة عالية من أو "سوبر" النبضي الليزر، يمكن جعل أكثر من استمرار موجات الليزر فلاش عددا من المرات في الثانية الواحدة لمحاكاة إيقاعات النبض الشبيهة بانقطاع تدفق الضوء سريعاً كما هو الحال في تحول "إيقاف" و "تشغيل" تبديل خفيفة.

الليزر النبضي، كما يوحي الاسم هو إنتاج دفعة مستوى طاقة عالية للضوء لمدة قصيرة جداً لكل نبض. وهو مستوى طاقة عالية أثناء كل نبضة محركات الطاقة الضوئية للنسيج المستهدف. وعلى الرغم من أن النبض إلى الذروة على مستوى طاقة عالية هناك لا تأثيرات حرارية في الأنسجة نظراً للقبول لمدة قصيرة للغاية. ولذلك، ذروة السلطة لليزر نبضية مرتفعة مقارنة بقوتها نبض متوسط. باستخدام الليزر النبضي، واحد قادرة على محرك أقراص أكثر فعالية الطاقة الضوئية في الأنسجة.

الليزر والتقنيات الإلكترونية المطلوبة لاستخدام الثنائيات نابض هي أكثر تقدما والثنائيات نفسها هي أكثر تكلفة من الثنائيات CW. هذه هي على الأرجح السبب الرئيسي لماذا أكثر من 90٪ من أشعة الليزر العلاجية في سوق أمريكا الشمالية منخفضة الطاقة ليزر CW. بعض هذه الليزر CW توفير الطاقة بناء على أمر من مؤشرات ليزر رخيصة تكلف حوالي $ 30 USD.

هل العلاج بالليزر آمن؟

نعم. العلاج بالليزر علاج غير غازي وخال من المخدرات مع شفاء بقدرة متفوقة. ومع ذلك، نظراً لإنتاج أشعة الليزر على ضوء كثافة عالية، واحدة ينبغي دائما تلميع الليزر مباشرة في العين. كذلك من المستحسن أن لا تستخدم جهاز الليزر مباشرة على أي أنسجة نيوبلاسميك. وللمرضى الحوامل ينبغي الامتناع عن العلاج بالليزرو تطبيقه مباشرة على البطن.

هل العلاج بالليزر علمياً موثق بشكل جيد؟

هناك أكثر من 120 دراسات التعمية المزدوجة إيجابية تؤكد الآثار السريرية للعلاج بالليزر. وقد نشرت تقارير بحثية أكثر من 300. بحث في علاج الأسنان بالليزر وحدها وهناك ما يزيد على 300 من الدراسات. تحقق من أكثر من 90% من هذه الدراسات القيمة السريرية للعلاج بالليزر.

استعراض للأدبيات البحثية للدراسات التي تنتج سلبية نتائج أحد يرى أن جرعة منخفضة وكان أهم عامل واحد. يقصد بجرعة طاقة الضوء تسليمها إلى منطقة وحدة معينة أثناء جلسة علاج. يتم قياس الطاقة في جولات والمنطقة في سنتيمتر2. افتراض أن قوة الليزر تبقى ثابتة أثناء فترة العلاج، ستكون مساوية للقوة واتس مضروبة في الوقت بالثواني التي ينبعث الضوء خلالها طاقة الضوء. ولذلك، يمكن أن يحقق ليزر مع المزيد من الطاقة (واط) على نفس القدر من الطاقة (جولات) في وقت أقل. إذا كان علينا استخدام ليزر النبضي يمكننا توسيع العبارة أعلاه بالقول أن ليزر النبضي مع المزيد من متوسط الطاقة (واط) يمكن أن يحقق نفس المقدار من الطاقة (جولات) في وقت أقل وفي الأنسجة المستهدفة الأعمق من الليزر موجات مستمرة .

ما هو نظام لوميكس؟

لوميكس هي صك ليزر سطح مكتب مع نابض الصمام ثنائي الذي يوفر سلطات الذروة يصل إلى مبلغ 000 40 ميغاواط لاختراق الأنسجة الضوئية فعالة جداً. يتم التضمين السلطة حيث أنها قابلة للتعديل من 10% إلى 100%. وهذا ما يسمح مطابقة سلطة متوسط احتياجات المرضى المحددة. ذروة نبض السلطة تصل إلى مبلغ 000 40 ميغاواط وقوة متوسط 250 ميغاواط. وهذا يحقق العمق عالية من اختراق الأنسجة مع توفير مستويات الطاقة متوسط لطيف. شعاع الليزر ينتقل عن طريق الكابلات اليافي، وتسترشد بأزرق الصمام خفيفة في الفتحة مسبار المعالجة لضمان دقة الراحة وعلاج المري.

هل علاج الليزر بالحراره يسبب ضرر أوسرطان في الأنسجة؟

لا. القوى المعتدلة ونوع مصدر الضوء (غير المؤين) لا تسمح للحرارة بضرر أو سرطنة (تسبب السرطان) الآثار. نظرا لزيادة الدورة الدموية في بعض الأحيان هناك ضجة كبيرة الحد الأدنى من الدفء محليا.

dental visit

البالغيين فوق سن 35 يخسروا الاسنان بسبب مرض اللثة (أمراض اللثة) أكثر من التسوس ويتأثر ثلاثة من أصل أربعة بالغين في وقت ما في حياتهم

التفاصيل

smiles

سوف يكون موعدك الاول من استشاره و شرح التشخيص وخيارات العلاج الخاص بك. وأحيانا يمكن إجراء العلاج في نفس يوم الاستشارة.

التفاصيل

Copyright © 2016 Estisharia Dental Center All rights reserved.
Designed and developed by Giga Soft.